الرد على شبهة زواج النبي (ص) من السيدة عائشة وهي صغيرة.

زواج السيدة عائشة

كيف تعترضون على نقل السيدة عائشة كزوجة إلى بيت النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم وهي بنت تسع سنين في الوقت الذي نقرأ في أقدم  المراجع التاريخية المسيحية بأن السيدة مريم العذراء كان عمرها 12 سنة فقط حين تزوجت من يوسف النّجار الذي كان ما بين  الـ90 من العمر! فنجد هنا مثلاً أن فارق السن بين الزوجين هو 77 سنة!

فيقول الأنبا غريغوريوس، الأسقف العام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية في كتابه (العذراء مريم: حياتها، رموزها وألقابها، فضائلها، تكريمها) صفحة 21 ما نصّه:

“وقد شهدت نصوص الإنجيل على أن يوسف زوج مريم رسميّاً، ومريم زوجة ليوسف رسميّاً، وإن كانا في الحقيقة عاشا معاً كأب عجوز في نحو التسعين من عمره مع إبنته وهي صبية في الثانية عشر من عمرها”

ويقول الأنبا تكلا، أسقف دشنا وتوابعها، في كتابه (مخلصون أحاطوا بالمزود) صفحة 9 ما نصّه:

“وعندما بلغت السيدة مريم الثانية عشرة سنة  وكان أبواها قد انتقلا من هذا العالم ، جمع الكهنة بعض رجال سبط يهوذا من أقاربها وأودعوا عصيّهم في الهيكل وصلوا. فأفرخت عصا يوسف النّجار. وعندئذٍ سلّموا العذراء ليوسف الشيخ وخطبوها له” ثم يكمل الأنبا تكلا النص بحشو تفسيري أورثوذكسي خاص قائلاً :”لا لتكون زوجة له وينجب منها نسلاً، بل لتكون في رعايته وحمايته، فقد كانت نذرت عفتها للرب رغم شرعية خطبتها ليوسف النجار”

ويقول الأغنسطس (الشماس) نبيل إميل معوّض في كتابه (أيام مع العدرا) الذي راجعه وقدّمه الانبا إثناسيوس أسقف بني مزار والبهنسا، وأشرف عليه القس أخنوخ سمعان كاهن كنيسة مرمينا بشبرا، في الصفحة 20، ما نصّه:

“لمّا بلغت مريم العذراء من العمر اثنتي عشر سنة، تشاور الكهنة وفي مقدمتهم زكريا (والد يوحنا المعمدان)  بينهم، عما يكون في أمرها، فقر قرارهم على خطوبتها ليوسف النجار بأمر ملاك الرب الذي أمر زكريا قائلاً ، إجمع الشيوخ وشبان يهوذا وخذ عصيّهم ، واكتب على كل منها اسم صاحبها، والتي تظهر منها علامة يكون صاحبها هو المختار لمريم، ففعل زكريا كما أمره ملاك الرّب.

وعندما تسلّم العصى لأربابها، ظهر من عصا يوسف حمامة استقرت على رأسه فسلم زكريا مريم إليه قائلاً، خذها واحفظها عندك لتكون لك امرأة”

وتنقل دائرة المعارف الكتابية عن كتاب (تاريخ يوسف النجار) وهو كتاب تاريخي مسيحي يعود للقرن الرابع ميلادي، بأن السيدة مريم كانت بنت 12 سنة عندما خطبت ليوسف ، الذي كان أرملاً في الـ90 من العمر!

ويمكننا أن نطرح هنا سؤالاً عامّاً:

كيف قام كل من النّبي الأعظم محمد (صلى الله عليه وعلى آله وسلّم) ، ويوسف النجار (التسعيني) بالزواج بفتاتين صغيرتين في السن؟

إن الحكم على بعض المسائل الإجتماعية بالصحة والشذوذ، يجب أن يستند على الأطر الزمنية والمكانية لهذه المسألة. فما يمكن أن يكون مقبولاً وصحيحاً في عصر ومكانٍ ومجتمعٍ ما، يمكن اعتباره شاذاً في عصر ومكان ومجتمع آخر.

إن زواج السيدة عائشة  حصل في مجتمع البادية العربية ، في شبه الجزيرة الصحراوية الحارة قبل أكثر من 1430 سنة. والفتيات في هكذا مناخ صحراوي حار ينضجن باكراً جداً، وكان سن الزواج الطبيعي للفتاة حينها ما بعد مرحلة النضوج الجنسي مباشرة (ما بين 9 سنين و11 سنة).

-فالسيدة عائشة مثلاً كانت مخطوبة قبل الرسول لجبير بن المطعم بن عدي، وهذا ما يؤكد طبيعة المسألة في حينها.

-زواج السيدة عائشة جرى بناءاً على اقتراح الخاطبة: فحينما توفيت السيدة خديجة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، مكث الحبيب فترة من الزمن عاكفًا عن الزواج، وكان عمره الشريف يقارب الخمسون سنة، ولكن حاجة البيت تدعو لوجود امرأة لتربية الأولاد الذين أنجبهم النبى صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة الذي أنجب منها كل أولاده عدا إبراهيم، فأقبلت عليه خولة بنت حكيم لتعرض عليه أن يتزوج، فسألها الحبيب صلى الله عليه وسلم عن أى النساء تقصد حتى أتمت الخاطبة زواجه صلى الله عليه وسلم من كل من السيدة سودة بنت زمعة وعائشة بنت أبى بكر الصديق.

وتاريخ العرب يشهد يؤرخ عدة حالات ممائلة:

– فقد ثبت أن آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت في حجر عمها أهيب بن عبد مناف بن زهرة وإن عبد المطلب بن هاشم جاء بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فتزوج عبد الله آمنة بنت وهب وتزوج عبد المطلب هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة وهي أم حمزة بن عبد المطلب في مجلس واحد وكان قريب السن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخاه من الرضاعة إذا فقد تزوج عبد المطلب فتاة وابنه تزوج أخرى فى مثل عمرها وهى ابنة عمها.

– وتزوج عمر بن الخطاب ابنة علي بن أبى طالب علما بأنه أكبر سنا من أبيها فى هذا الوقت بل وعرض الفاروق عمر بن الخطاب على أبى بكر أن يتزوج ابنته السيدة حفصة وكانت شابة فى ريعان شبابها.

كل هذه الوقائع تؤكد أن الامر طبيعي جداً في حينها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s